منتدى اون لاين

ااهلاا وسهلا معنا فى منتدى اون لابن الخاص بقسم تكنولوجيا التعليم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى اون لاين

ااهلاا وسهلا معنا فى منتدى اون لابن الخاص بقسم تكنولوجيا التعليم

منتدى اون لاين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    اسئلة واجابة فى مادة مبادئ التدريس للفرفة الاولى

    RASHA HASSAN ALI
    RASHA HASSAN ALI
    مشرف


    انثى عدد المساهمات : 16
    تاريخ التسجيل : 16/05/2011

    اسئلة واجابة فى مادة مبادئ التدريس للفرفة الاولى Empty اسئلة واجابة فى مادة مبادئ التدريس للفرفة الاولى

    مُساهمة من طرف RASHA HASSAN ALI الخميس مايو 19, 2011 2:58 pm

    اسئلة واجابة فى مادة مبادئ التدريس للفرفة الاولى Besm1cp7

    مادة مبادئ التدريس
    للفرقة الاولى


    اسئلة واجابة فى مادة مبادئ التدريس للفرفة الاولى Bird1div
    س / ماهو تعريف ضبط الصف بمفهومه التقليدي ؟هو ردود أفعال من قبلالمعلم على سلوكيات غير مقبولة من الطلاب داخل الصف وهذا المفهوم يشير سيطرة المعلمعلى الصف .
    س/ مامعنى ادارة الصف بمفهومها الحديث ؟
    هي أفعال يقوم بها
    المعلم قبل حدوث سلوكيات الطلاب غير المقبولة وهذاالمفهوم يشير إلى أسس تربويةإنسانية وغايته تهيئة بيئة صفية مانعة لظهور السلوكيات غير المقبولة .

    س
    / ماهي مبادئ إدارة الصف ؟
    1-
    التعامل مع الطلبة وفقا لمعايير ثابتة وواضحة .
    2-
    استخدام المعلم للقدر الأقل من سلطته.
    3-
    وعي التلميحات اللفظية وغير
    اللفظية من قبل الطلبة .
    س/ ماهي عناصر إدارة الصف ؟
    1-
    التخطيط الجيدللتعليم .
    2-
    اتباع قواعد عملية للتعامل مع الطلبة
    .
    3-
    مراقبة البيئة الصفية
    .
    4-
    الإحتفاظ بسجلات وظيفية
    .
    5-
    تطوير استراتيجيات للتعامل مع مقاطعات الدروس
    التي تحدث يوميا .
    س / ماهي استراتيجيات الإدارة الصفية ؟
    1-
    استرايجية
    الإنضباط الذاتي .
    2-
    استراتيجية العلاج الوقائي
    .
    3-
    استراتيجيات فرض النظام
    .
    4-
    استراتيجيات الكف عن السلوك غير المقبول
    .

    س / ماهي الغاية من إدارة
    الصف ؟
    تهيئة بيئة صفية مانعة لظهور السلوكيات غير المقبولة ودعم تعلم الطلبة
    الذي يتمثل في تفاعلهم الصفي أي بمشاركتهم بالأنشطة التعليمية .

    س/ ماهي طرق
    استثارة الدافعية لدى الطلبة ؟
    1-
    إثارة حب الإستطلاع لديهم
    .
    2-
    طرح أسئلة
    متعددة الإجابات .
    3-
    تنويع أساليب التعليم
    .
    4-
    استخدام التعزيز الإيجابي
    .
    5-
    توضيح أهمية الدرس بالنسبة للمبحث
    .
    6-
    معرفة النتائج
    .
    7-
    زيادة فرص
    النجاح .
    8-
    تنقل المعلم داخل الصف واستخدامه الحركات البدنية وتعابير الوجه
    المناسبة .
    9-
    تقسيم الطلبة إلى مجموعات عمل صغيرة
    .
    اسئلة واجابة فى مادة مبادئ التدريس للفرفة الاولى 19


    س/ أذكر أمثلة على
    على ضبط الصف ( المفهوم التقليدي ) ؟
    1-
    إرسال من يسيء التصرف إلى المدير .
    2-
    حرمان الطالب من امتيازات معينة .

    س/ أذكر أمثلة على إدارة الصف
    ( المفهوم الحديث ) ؟
    1-
    إعطاء اهتمام لجميع الطلبة داخل الصف .
    إعطاء تعليماتواضحة وموجزة .
    ***
    أنصار التعلم الذاتي كتوجه في إدارة الصف يعتقدون بأن تسهيل
    التعلم يتطلب تبني المعلمين الاتجاهات التالية :
    1-
    الصدق مع الطلبة
    .
    2-
    وقبول
    الطالب والثقة به .
    3-
    والمشاركة الوجدانية بالتعاطف مع الطالب
    .
    4-
    التوقعات
    الإيجابية من الطالب حاسمة لنجاح استراتيجيات الانضبط الذاتي . بمعنى إذا كانتتوقعات المعلم إيجابية تجاه طلابه سيعين ذلك على نجاح استراتيجيات الانضباط الذاتي .

    ملاحظة
    :
    1-
    راجع الجدول الموجود في صفحة ( 181) في الكتاب
    .
    2-
    يجب
    الرجوع لاسئلة التقويم الذاتي ومفاتيح الاجابات لأهميتها صفحة 196 .
    الوحدة السادسة :

    ***
    الأسئلة الصفية من أكثر الأساليب شيوعا في التعليم بعد أسلوب المحاضرة
    .
    اسئلة واجابة فى مادة مبادئ التدريس للفرفة الاولى 24


    س
    / ماهي وظائف الأسئلة بالتعليم ؟
    إثارة تفكير الطلبه وتنميته
    .
    2-
    تشجيع
    الطلبة على إثارة الأسئلة وخاصة ذات المستويات العقلية العليا .

    ما هما أهم
    صنفين من أصناف الأسئلة الصفية ؟

    1-
    الأسئلة محدودية الإجابة ( الاسئلة
    التجميعية )
    2-
    الاسئلة مفتوحة الاجابة ( الاسئلة التشعبية
    )

    س/ بماذا
    ترتبط الاسئلة محدودة الاجابة ؟
    ترتبط بالتذكر والاستيعاب وهما مستويان متدنيان
    من مستويات المعرفة

    س/ ما الذي تلاحظه عن طرح الاسئلة مفتوحة الاجابة
    ؟
    أنها تثير التفكير لدى الطلبة وتخاطب مستويات التفكير العليا عندهم مثل
    التحليل والتركيب والتقويم .

    **
    الاسئلة الصفية ترتبط بالأهداف التربوية
    المعرفية ( العقلية ) بالدرجة الأولى .
    اسئلة واجابة فى مادة مبادئ التدريس للفرفة الاولى 3
    س/ ماهي أصناف الأسئلة ؟
    1-
    التذكر 2- الاستيعاب 3- التطبيق 4 - التحليل 5- التركيب 6- التقويم
    .


    ***
    مهارة امتلاك الاسئلة شيء ومهارة استخدامها شيء آخر
    .
    س/ ماهي مهارة استخدام الاسئلة ؟

    1-
    المساءلة الايجابية .
    2-
    استخدام الاسئلة المثيرة لتفكير الطلاب والداعمه له
    .
    3-
    تنظيم طرح
    الاسئلة .
    4-
    تشجيع اسئلة الطلبة والتعامل الفاعل مع استجاباتهم
    .
    5-
    التعامل
    مع الاستجابات غير الصحيحية وغير المكتملة بتغيير صيغة السؤال .

    اسئلة واجابة فى مادة مبادئ التدريس للفرفة الاولى 22

    س/ اذكر
    استراتيجيات المساءلة ؟
    1-
    الاستراتيجية التجميعية والهدف منها تجميع الاسئلةوتركيزها حول هدف معين .
    2-
    الاستراتيجية التشعبية وهي عكس التجمعية وهي تستثير
    أفكار الطلبة بأشياء غير معروفة مسبقا .
    3-
    الاستراتجية التقويمية وهي تعني
    استخدام اسئلة متشعبة وتقويمها .

    س/ ماهي أشهر طرق سقراط بالتعليم
    ؟
    طريقة طرح الأسئلة
    .

    س/ ماهي الوظيفة الاساسية للأسئلة ؟
    إثارة
    تفكير الطلبة وتنمية التفكير لديهم .

    س/ ماهي المستويات العليا في التفكير ؟
    وماهي المستويات الدنيا ؟
    دنيا : حفظ المعلومات وتذكرها
    عليا : الاستيعاب والتطبيق و التحليل والتركيب والتقويم .


    س/ أذكر تصنيفات الأسئلة حسب
    المستوى العقلي ؟
    1-
    أسئلة متدرجة أو متسلسلة من المستويات الدنيا إلى العليابتدرج المستويات العقلية .
    2-
    غير متدرجة .

    س / أذكر أمثلة على التصنيفات
    غير المتدرجة ؟

    تصنيف هيلدا تابا
    .

    س/ مما يتكون تصنيف هلدا باتا
    ؟
    يتكون من ثلاث مستويات
    :
    1-
    تكوين المفهوم ( المستوى الأدنى
    ) .
    2-
    تفسير المفهوم ( المستوى الأعلى
    )
    3-
    تطبيق المفهوم ( المستوى الأعلى
    ) .
    اسئلة واجابة فى مادة مبادئ التدريس للفرفة الاولى 10
    س/ أذكر مثال على تصنيف على الاسئلة غير المتدرجة
    .
    تصنيف سمث
    ( smith ) وأصناف الأسئلة عنده صنفين تجميعية وتشعبية .

    س/ ماهي القاعدة الأساسية في
    طرح الأسئلة .؟

    (
    اسأل ــــ انتظر ـــــ ثم اطلب من أحد الطلبة الإجابة
    ) .

    س/ ماهي أهمية الأسئلة بالتربية الحديثة ؟
    أن هذه الأسئلة تستخدملتنمية تفكير الطلبة الذي يعتبر من أولويات التربية الحديثة .

    س/ ماهي
    المأخذ على استخدام الاسئلة الصفية الحالي بالتعليم ؟
    1-
    كثرة استخدامها بمستوى
    استدعاء المعلومات وقلة استخدامها في تنمية التفكير .
    2-
    قلة الأسئلة التي
    يطرحها الطلاب .

    س/ ما أسباب اهتمام المعلمين بكثرة الأسئلة وقلة اهتمامهم
    بنوعيتها ؟
    1
    - النقص في تدريب المعلمين في مجال استخدام استراتيجيات الأسئلةالتي تنمي تفكير الطلاب .
    2-
    اعتقد المعلمين بأن الطلاب يحتاجون معلومات لكي
    يكتسبوا مهارات تفكير عليا .

    س/ مالفرق بين الأسئلة التشعبية والاسئلة
    التجميعية ؟
    هو أن الاسئلة التشعبية تخاطب مستويات العقل العليا أما التجميعية
    تخاطب مستويات العقل الدنياس/ ماهي المساءلة الإيجابية ؟
    هي المساءلة
    التي لايصاحبها عقاب للطالب عندما تكون استجابته للسؤال غير صحيحة ويتم في هذاالنوع تعزيز الاستجابات الصحيحة .
    اسئلة واجابة فى مادة مبادئ التدريس للفرفة الاولى 8
    س/ ماهو وقت الانتظار ؟ وما اهميته في
    استخدام الاسئلة الصفية ؟
    هو الوقت الذي يعقب السؤال الصفي ولا يجيب الطلبة عن
    السؤال بل ينتظرون حتى يطلب منهم
    المعلم الاجابة وتكمن أهمية وقت الانتظار في إتاحة الفرصة لجميع الطلبة لأن يفكروا في الايجابة ويتحاشي المعلم بهذا الوقت سيطرة مجموعة من الطلبة على الاجابات مما يترتب عليه حرمان الطلاب الاخرين من التفكير في الاجابة ..

    س/ كيف يمكن أن يساعد المعلم الطلاب الذين لا يتطوعون للاجابة؟
    1-طرح اسئلة سهلة يمكنهم الاستجابة لها ( اسئلة تتطلب حكما أو ريا ) .
    2- تقديم تلميحات تساعدهم في الاستجابة .
    3- استبدال الاسئلة الصعب باسئلة شبيهةلكن أقل صعوبة .
    4- اعطائهم اسئلة مسبقا حول المادة التعليمية واخبارهم بأن مثل هذه الاسئلة يمكن أن يتم طرحها أثناء الدرس ليستعدوا .


    س/ ما الفرق بينالسؤال التقويمي والسؤال التشعبي ؟
    كلاهما تكون الاجابة فيه مفتوحة ومتشعبة والفرق الوحيد هو أن السؤال التقويمي يتطلب تقويم والتقويم هو اعطاء حكم مع التبرير لهذا الحكم ؟


    اسئلة واجابة فى مادة مبادئ التدريس للفرفة الاولى Www_arab-x_com_2ad4d0364f

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 4:22 am