س / ماهو تعريف ضبط الصف بمفهومه التقليدي ؟هو ردود أفعال من قبلالمعلم على سلوكيات غير مقبولة من الطلاب داخل الصف وهذا المفهوم يشير سيطرة المعلمعلى الصف .
س/ مامعنى ادارة الصف بمفهومها الحديث ؟
هي أفعال يقوم بهاالمعلم قبل حدوث سلوكيات الطلاب غير المقبولة وهذاالمفهوم يشير إلى أسس تربويةإنسانية وغايته تهيئة بيئة صفية مانعة لظهور السلوكيات غير المقبولة .
س/ ماهي مبادئ إدارة الصف ؟
1-التعامل مع الطلبة وفقا لمعايير ثابتة وواضحة .
2-استخدام المعلم للقدر الأقل من سلطته.
3-وعي التلميحات اللفظية وغيراللفظية من قبل الطلبة .
س/ ماهي عناصر إدارة الصف ؟
1-التخطيط الجيدللتعليم .
2-اتباع قواعد عملية للتعامل مع الطلبة .
3-مراقبة البيئة الصفية .
4-الإحتفاظ بسجلات وظيفية .
5-تطوير استراتيجيات للتعامل مع مقاطعات الدروسالتي تحدث يوميا .
س / ماهي استراتيجيات الإدارة الصفية ؟
1- استرايجيةالإنضباط الذاتي .
2-استراتيجية العلاج الوقائي .
3- استراتيجيات فرض النظام .
4- استراتيجيات الكف عن السلوك غير المقبول .
س / ماهي الغاية من إدارةالصف ؟
تهيئة بيئة صفية مانعة لظهور السلوكيات غير المقبولة ودعم تعلم الطلبةالذي يتمثل في تفاعلهم الصفي أي بمشاركتهم بالأنشطة التعليمية .
س/ ماهي طرقاستثارة الدافعية لدى الطلبة ؟
1-إثارة حب الإستطلاع لديهم .
2-طرح أسئلةمتعددة الإجابات .
3-تنويع أساليب التعليم .
4-استخدام التعزيز الإيجابي .
5-توضيح أهمية الدرس بالنسبة للمبحث .
6-معرفة النتائج .
7-زيادة فرصالنجاح .
8-تنقل المعلم داخل الصف واستخدامه الحركات البدنية وتعابير الوجهالمناسبة .
9-تقسيم الطلبة إلى مجموعات عمل صغيرة .
س/ أذكر أمثلة علىعلى ضبط الصف ( المفهوم التقليدي ) ؟
1-إرسال من يسيء التصرف إلى المدير .
2-حرمان الطالب من امتيازات معينة .
س/ أذكر أمثلة على إدارة الصف ( المفهوم الحديث ) ؟
1-إعطاء اهتمام لجميع الطلبة داخل الصف .
إعطاء تعليماتواضحة وموجزة .
*** أنصار التعلم الذاتي كتوجه في إدارة الصف يعتقدون بأن تسهيلالتعلم يتطلب تبني المعلمين الاتجاهات التالية :
1-الصدق مع الطلبة .
2-وقبولالطالب والثقة به .
3-والمشاركة الوجدانية بالتعاطف مع الطالب .
4-التوقعاتالإيجابية من الطالب حاسمة لنجاح استراتيجيات الانضبط الذاتي . بمعنى إذا كانتتوقعات المعلم إيجابية تجاه طلابه سيعين ذلك على نجاح استراتيجيات الانضباط الذاتي .
ملاحظة :
1-راجع الجدول الموجود في صفحة ( 181) في الكتاب .
2-يجبالرجوع لاسئلة التقويم الذاتي ومفاتيح الاجابات لأهميتها صفحة 196 .
الوحدة السادسة :
*** الأسئلة الصفية من أكثر الأساليب شيوعا في التعليم بعد أسلوب المحاضرة .
س / ماهي وظائف الأسئلة بالتعليم ؟
إثارة تفكير الطلبه وتنميته .
2-تشجيعالطلبة على إثارة الأسئلة وخاصة ذات المستويات العقلية العليا .
ما هما أهمصنفين من أصناف الأسئلة الصفية ؟
1- الأسئلة محدودية الإجابة ( الاسئلةالتجميعية )
2- الاسئلة مفتوحة الاجابة ( الاسئلة التشعبية )
س/ بماذاترتبط الاسئلة محدودة الاجابة ؟
ترتبط بالتذكر والاستيعاب وهما مستويان متدنيانمن مستويات المعرفة
س/ ما الذي تلاحظه عن طرح الاسئلة مفتوحة الاجابة؟
أنها تثير التفكير لدى الطلبة وتخاطب مستويات التفكير العليا عندهم مثلالتحليل والتركيب والتقويم .
** الاسئلة الصفية ترتبط بالأهداف التربويةالمعرفية ( العقلية ) بالدرجة الأولى .
س/ ماهي أصناف الأسئلة ؟
1- التذكر 2- الاستيعاب 3- التطبيق 4 - التحليل 5- التركيب 6- التقويم .
*** مهارة امتلاك الاسئلة شيء ومهارة استخدامها شيء آخر.
س/ ماهي مهارة استخدام الاسئلة ؟
1- المساءلة الايجابية .
2- استخدام الاسئلة المثيرة لتفكير الطلاب والداعمه له .
3- تنظيم طرحالاسئلة .
4- تشجيع اسئلة الطلبة والتعامل الفاعل مع استجاباتهم .
5- التعاملمع الاستجابات غير الصحيحية وغير المكتملة بتغيير صيغة السؤال .
س/ مامعنى ادارة الصف بمفهومها الحديث ؟
هي أفعال يقوم بهاالمعلم قبل حدوث سلوكيات الطلاب غير المقبولة وهذاالمفهوم يشير إلى أسس تربويةإنسانية وغايته تهيئة بيئة صفية مانعة لظهور السلوكيات غير المقبولة .
س/ ماهي مبادئ إدارة الصف ؟
1-التعامل مع الطلبة وفقا لمعايير ثابتة وواضحة .
2-استخدام المعلم للقدر الأقل من سلطته.
3-وعي التلميحات اللفظية وغيراللفظية من قبل الطلبة .
س/ ماهي عناصر إدارة الصف ؟
1-التخطيط الجيدللتعليم .
2-اتباع قواعد عملية للتعامل مع الطلبة .
3-مراقبة البيئة الصفية .
4-الإحتفاظ بسجلات وظيفية .
5-تطوير استراتيجيات للتعامل مع مقاطعات الدروسالتي تحدث يوميا .
س / ماهي استراتيجيات الإدارة الصفية ؟
1- استرايجيةالإنضباط الذاتي .
2-استراتيجية العلاج الوقائي .
3- استراتيجيات فرض النظام .
4- استراتيجيات الكف عن السلوك غير المقبول .
س / ماهي الغاية من إدارةالصف ؟
تهيئة بيئة صفية مانعة لظهور السلوكيات غير المقبولة ودعم تعلم الطلبةالذي يتمثل في تفاعلهم الصفي أي بمشاركتهم بالأنشطة التعليمية .
س/ ماهي طرقاستثارة الدافعية لدى الطلبة ؟
1-إثارة حب الإستطلاع لديهم .
2-طرح أسئلةمتعددة الإجابات .
3-تنويع أساليب التعليم .
4-استخدام التعزيز الإيجابي .
5-توضيح أهمية الدرس بالنسبة للمبحث .
6-معرفة النتائج .
7-زيادة فرصالنجاح .
8-تنقل المعلم داخل الصف واستخدامه الحركات البدنية وتعابير الوجهالمناسبة .
9-تقسيم الطلبة إلى مجموعات عمل صغيرة .
س/ أذكر أمثلة علىعلى ضبط الصف ( المفهوم التقليدي ) ؟
1-إرسال من يسيء التصرف إلى المدير .
2-حرمان الطالب من امتيازات معينة .
س/ أذكر أمثلة على إدارة الصف ( المفهوم الحديث ) ؟
1-إعطاء اهتمام لجميع الطلبة داخل الصف .
إعطاء تعليماتواضحة وموجزة .
*** أنصار التعلم الذاتي كتوجه في إدارة الصف يعتقدون بأن تسهيلالتعلم يتطلب تبني المعلمين الاتجاهات التالية :
1-الصدق مع الطلبة .
2-وقبولالطالب والثقة به .
3-والمشاركة الوجدانية بالتعاطف مع الطالب .
4-التوقعاتالإيجابية من الطالب حاسمة لنجاح استراتيجيات الانضبط الذاتي . بمعنى إذا كانتتوقعات المعلم إيجابية تجاه طلابه سيعين ذلك على نجاح استراتيجيات الانضباط الذاتي .
ملاحظة :
1-راجع الجدول الموجود في صفحة ( 181) في الكتاب .
2-يجبالرجوع لاسئلة التقويم الذاتي ومفاتيح الاجابات لأهميتها صفحة 196 .
الوحدة السادسة :
*** الأسئلة الصفية من أكثر الأساليب شيوعا في التعليم بعد أسلوب المحاضرة .
س / ماهي وظائف الأسئلة بالتعليم ؟
إثارة تفكير الطلبه وتنميته .
2-تشجيعالطلبة على إثارة الأسئلة وخاصة ذات المستويات العقلية العليا .
ما هما أهمصنفين من أصناف الأسئلة الصفية ؟
1- الأسئلة محدودية الإجابة ( الاسئلةالتجميعية )
2- الاسئلة مفتوحة الاجابة ( الاسئلة التشعبية )
س/ بماذاترتبط الاسئلة محدودة الاجابة ؟
ترتبط بالتذكر والاستيعاب وهما مستويان متدنيانمن مستويات المعرفة
س/ ما الذي تلاحظه عن طرح الاسئلة مفتوحة الاجابة؟
أنها تثير التفكير لدى الطلبة وتخاطب مستويات التفكير العليا عندهم مثلالتحليل والتركيب والتقويم .
** الاسئلة الصفية ترتبط بالأهداف التربويةالمعرفية ( العقلية ) بالدرجة الأولى .
س/ ماهي أصناف الأسئلة ؟
1- التذكر 2- الاستيعاب 3- التطبيق 4 - التحليل 5- التركيب 6- التقويم .
*** مهارة امتلاك الاسئلة شيء ومهارة استخدامها شيء آخر.
س/ ماهي مهارة استخدام الاسئلة ؟
1- المساءلة الايجابية .
2- استخدام الاسئلة المثيرة لتفكير الطلاب والداعمه له .
3- تنظيم طرحالاسئلة .
4- تشجيع اسئلة الطلبة والتعامل الفاعل مع استجاباتهم .
5- التعاملمع الاستجابات غير الصحيحية وغير المكتملة بتغيير صيغة السؤال .
س/ اذكراستراتيجيات المساءلة ؟
1- الاستراتيجية التجميعية والهدف منها تجميع الاسئلةوتركيزها حول هدف معين .
2- الاستراتيجية التشعبية وهي عكس التجمعية وهي تستثيرأفكار الطلبة بأشياء غير معروفة مسبقا .
3- الاستراتجية التقويمية وهي تعنياستخدام اسئلة متشعبة وتقويمها .
س/ ماهي أشهر طرق سقراط بالتعليم؟
طريقة طرح الأسئلة .
س/ ماهي الوظيفة الاساسية للأسئلة ؟
إثارةتفكير الطلبة وتنمية التفكير لديهم .
س/ ماهي المستويات العليا في التفكير ؟وماهي المستويات الدنيا ؟
دنيا : حفظ المعلومات وتذكرها
عليا : الاستيعاب والتطبيق و التحليل والتركيب والتقويم .
س/ أذكر تصنيفات الأسئلة حسبالمستوى العقلي ؟
1- أسئلة متدرجة أو متسلسلة من المستويات الدنيا إلى العليابتدرج المستويات العقلية .
2- غير متدرجة .
س / أذكر أمثلة على التصنيفاتغير المتدرجة ؟
تصنيف هيلدا تابا .
س/ مما يتكون تصنيف هلدا باتا؟
يتكون من ثلاث مستويات :
1- تكوين المفهوم ( المستوى الأدنى ) .
2- تفسير المفهوم ( المستوى الأعلى )
3- تطبيق المفهوم ( المستوى الأعلى ) .
س/ أذكر مثال على تصنيف على الاسئلة غير المتدرجة .
تصنيف سمث ( smith ) وأصناف الأسئلة عنده صنفين تجميعية وتشعبية .
س/ ماهي القاعدة الأساسية فيطرح الأسئلة .؟
( اسأل ــــ انتظر ـــــ ثم اطلب من أحد الطلبة الإجابة ) .
س/ ماهي أهمية الأسئلة بالتربية الحديثة ؟
أن هذه الأسئلة تستخدملتنمية تفكير الطلبة الذي يعتبر من أولويات التربية الحديثة .
س/ ماهيالمأخذ على استخدام الاسئلة الصفية الحالي بالتعليم ؟
1- كثرة استخدامها بمستوىاستدعاء المعلومات وقلة استخدامها في تنمية التفكير .
2- قلة الأسئلة التييطرحها الطلاب .
س/ ما أسباب اهتمام المعلمين بكثرة الأسئلة وقلة اهتمامهمبنوعيتها ؟
1- النقص في تدريب المعلمين في مجال استخدام استراتيجيات الأسئلةالتي تنمي تفكير الطلاب .
2- اعتقد المعلمين بأن الطلاب يحتاجون معلومات لكييكتسبوا مهارات تفكير عليا .
س/ مالفرق بين الأسئلة التشعبية والاسئلةالتجميعية ؟
هو أن الاسئلة التشعبية تخاطب مستويات العقل العليا أما التجميعيةتخاطب مستويات العقل الدنياس/ ماهي المساءلة الإيجابية ؟
هي المساءلةالتي لايصاحبها عقاب للطالب عندما تكون استجابته للسؤال غير صحيحة ويتم في هذاالنوع تعزيز الاستجابات الصحيحة .
س/ ماهو وقت الانتظار ؟ وما اهميته فياستخدام الاسئلة الصفية ؟
هو الوقت الذي يعقب السؤال الصفي ولا يجيب الطلبة عنالسؤال بل ينتظرون حتى يطلب منهم
المعلم الاجابة وتكمن أهمية وقت الانتظار في إتاحة الفرصة لجميع الطلبة لأن يفكروا في الايجابة ويتحاشي المعلم بهذا الوقت سيطرة مجموعة من الطلبة على الاجابات مما يترتب عليه حرمان الطلاب الاخرين من التفكير في الاجابة ..
س/ كيف يمكن أن يساعد المعلم الطلاب الذين لا يتطوعون للاجابة؟
1-طرح اسئلة سهلة يمكنهم الاستجابة لها ( اسئلة تتطلب حكما أو ريا ) .
2- تقديم تلميحات تساعدهم في الاستجابة .
3- استبدال الاسئلة الصعب باسئلة شبيهةلكن أقل صعوبة .
4- اعطائهم اسئلة مسبقا حول المادة التعليمية واخبارهم بأن مثل هذه الاسئلة يمكن أن يتم طرحها أثناء الدرس ليستعدوا .
س/ ما الفرق بينالسؤال التقويمي والسؤال التشعبي ؟
كلاهما تكون الاجابة فيه مفتوحة ومتشعبة والفرق الوحيد هو أن السؤال التقويمي يتطلب تقويم والتقويم هو اعطاء حكم مع التبرير لهذا الحكم ؟